إفتتاح محطة تمارة و تذاكر مجانية للمسافرين عبر “البراق” خلال رمضان

كتب في 2 ماي 2019 - 9:39 م
مشاركة

افتتحت رسميا اليوم الخميس، محطة تمارة للقطار في شكلها الجديد، حيث أعيد تصميم شكلها تماما لتعكس التطور الحضاري والهندسي الذي يعرفه هذا القطاع، وتندرج هذه المحطة في إطار مواصلة إنجاز برنامج بناء وتحديث المحطات السككية سواء الكبرى أو المتوسطة أو الصغرى منها، والتي تشكل قطيعة مع المفهوم التقليدي للمحطات كمجرد نقط لعبور المسافرين وجعلها معالم معمارية مميزة داخل المدن.

 

وتتكون هذه المحطة التي تطلب إنجازها استثمارا بقيمة 36 مليون درهم، من مبنى للمسافرين يمتد على مساحة 2160 متر مربع يضم بهوا بمساحة 500 متر مربع وفضاء لبيع التذاكر ومحلات تجارية ومرافق عامة ومنشآت خاصة بالأشخاص ذوي الحركية المحدودة (مصعد من جهة مدخل حي الوفاق، منحدرات للولوج إلى بهو المحطة، أماكن مخصصة بموقف السيارات، شباك خاص، ومرافق صحية…)، بالإضافة إلى ممر أرضي و3 أرصفة على طول 420 متر. كما تمت تهيئة مرافق خارجية تندمج مع محيط المحطة على طول 5900 متر مربع تشمل ساحة ومرآب بسعة 90 سيارة.

وفي سياق متصل، نظم المكتب الوطني للسكك الحديدية بالرباط لقاء صحفيا استعرض خلالها، محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب، حصيلة الإنجازات المسجلة منذ الشروع في استغلال المشاريع الكبرى لتطوير الشبكة، والتي مكنت من إعادة بلورة العرض السككي وتجويد الخدمات وبالتالي ولوج النمط السككي بالمغرب عهدا جديدا في مسلسل نماءه.

ومن المرتقب ان يستفيد المسافرين عبر قطار “البراق” من تذاكر مجانية خلال شهر رمضان، حيث كشف المكتب بهذا الخصوص، أنه يحرص على المساهمة في تقريب زبنائه بشكل أكثر من أقربائهم ومنحهم فرصة تقاسم وجبة الإفطار في أجواء عائلية بفضل عرض خاص بهذا الشهر الكريم: فعن كل تذكرة ذهاب، ستكون تذكرة الإياب مهداة مجانا بعد الإفطار في نفس اليوم.

وفي ما يتعلق بالقطار فائق السرعة “البراق”، الأيقونة الجديدة للعرض السككي الوطني، فقد استطاع أن يحظى بإعجاب أزيد من مليون مسافر مع تسجيل معدل رضا بلغ 92 ٪. ولا زال يسجل مزيدا من الإعجاب، بفضل خدماته المتميزة وسرعته الفريدة وراحة قطاراته العالية وعدد رحلاته التي تعرف ارتفاعا مستمرا (20 رحلة ذهابا وإيابا في اليوم). فمنذ انطلاقة استغلاله التجاري، سجل “البراق” من خلال 3000 قطار التي جابت الخط السككي نسبة انتظام تناهز 98 %.

أما بالنسبة لقطارات “الأطلس” التي تربط بين مراكش والدار البيضاء وفاس والتي تم تمديدها نحو الشمال والجهة الشرقية من المملكة، فقد حققت نجاحًا كبيرًا بتسجيلها نقل 5.5 مليون مسافر اختاروا القطار لتأمين رحلاتهم خلال الأربع أشهر الأولى من سنة 2019.

The following two tabs change content below.

عبد الحق صبري

محرر ومسؤول الشبكات الإجتماعية Abdelhaksabry@gmail.com

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *