بالفيديو.. شاهد كيف سيطرت طائرات “كانادير” المغربية على حرائق شفشاون

كتب في 24 غشت 2021 - 3:47 م
مشاركة

نشرت قناة “FAR MAROC” على موقع اليوتيوب (مختصة في مستجدات وأخبار القوات المسلحة الملكية)، شريط فيديو يوثق لعملية إخماد الحرائق التي اندلعت الأسبوع الماضي في غابات شفشاون.

 

ويظهر الفيديو طريقة تعبئة الطائرات (من نوع كنادير طراز CL-415)، بماء السدود.

 

ويسترق هذا النوع من الطائرات 12 ثانية فقط لتعبئة تامة لخزان الماء في كل دورة، ما يسهل عملية الإخماد خاصة في تواجد سدود مائية قريبة من مكان الحريق كحال غابة “سوكنا” ضواحي شفشاون.

وتمت السيطرة على الحريق الذي اندلع نهاية الأسبوع الماضي في غابة “سوكنا ” الواقعة بين جماعتي تنقوب والدردارة (إقليم شفشاون) ، بعد أن إلتهمت النيران حوالي 1100 هكتار من الغطاء النباتي، حسب ما أعلن عنه مدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية فؤاد العسالي، الأربعاء.

 

وقال فؤاد العسالي ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “الحريق الذي اندلع حوالي الساعة الثانية والنصف من زوال يوم السبت الماضي، في غابة “سوكنا ” تحت السيطرة حاليا” ، مضيفا أن فرق التدخل ستبقى في موقع الحادث على سبيل الاحتياط، لاحتمال اشتعال النيران مجددا.

 

وأشار الى أن المساحة المتضررة تقدر بنحو 1100 هكتار ، 60 في المائة منها من أصناف نباتية ثانوية.

 

لإخماد هذا الحريق، تمت تعبئة حوالي 520 عنصرا من المياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي، وكذا السلطات المحلية، مدعومين بوسائل تقنية برية، وأربع طائرات متخصصة في إخماد النيران من نوع “كانادير” تابعة للقوات المسلحة الملكية وأربع طائرات أخرى تابعة للدرك الملكي من نوع “توربو تراش”.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *