عامل سابق بـ”موبيليس” “يحجز” حافلة و ينفذ حكما بالملايين في الشارع العام بوجدة

كتب في 6 غشت 2021 - 7:02 م
مشاركة

نفذ عامل سابق بشركة النقل الحضري بوجدة، حكما قضائيا صدر لصالحه، ضد الشركة.

 

وقضى الحكم القضائي، بتعويض (ر.د)، بتعويض مالي قارب 8 ملايين سنتيم، عن فصله من العمل منذ سنتين تقريبا.

 

وحاول المعني تنفيذ الحكم بشكل ودي على الشركة المعنية، واستخلاص المبلغ المحكوم به، لكن دون جدوى، ما دفعه إلى الاستعانة بمفوض قضائي لاجراء حجز على إحدى حافلات النقل الحضري التي كانت في الخدمة.

 

وبسبب عملية الحجز التي تمت بحي التقدم، جرى اقتياد الحافلة المعنية الى الدائرة الأمنية الخامسة.

 

وقبل نقل الحافلة للمحجز، تدخلت الشركة عبر بعض العمال الذين يقدمون أنفسهم ممثلين للشركة لتنفيذ الحكم وتسليم شيك للمعني بالأمر، بالمبلغ المحكوم به، عبر المفوض القضائي، ليتم “تحرير” الحافلة وتعود لاستئناف نشاطها.

وأكد العامل المعني في تصريح لشمس بوست، أن هناك عمال آخرين استصدوا أحكاما قضائية بالتعويض لصالحهم، ينتظرون هم أيضا تنفيذها.

 

وليس من المستبعد أن يلجأ العمال الذين صدرت أحكام لصالحهم، إلى اللجوء إلى نفس الطريقة ما لم يتم تنفيذ الأحكام.

 

وخلال قيام “شمس بوست”، بمهامه لنقل صورة ما يجري، من منطلق القيام بالواجب المهني، وعند هم أحد أعضاء فريق الموقع تصوير واقعة “الحجز”، تدخل عدد من الأشخاص الذين لم يفصحوا عن هوياتهم، لمنع المعني من القيام بواجبه، وحاول بعضهم ممارسة عمل يدخل في صميم أعمال جهات تنفيذ القانون، عندما طالبوه بترخيص التصوير.

 

وكانت المحكمة الإبتدائية بوجدة (الشعبة الاجتماعية)، قد أصدرت في وقت سابق عشرات الأحكام لصالح العمال، الذين توزعوا بين مطرودين وأخرين لم تؤدي لهم الشركة مجموعة من التعويضات المكتسبة التي اكتسبوها انطلاقا من قانون الشغل ومن عملهم في الشركتين السابقتين.

 

وصدرت أخر الأحكام في يونيو الماضي، لصالح العشرات من العمال، وإختلفت التعويضات التي حكمت بها، حسب موقع ووظيفة كل واحد والأقدمية التي قضاها في مهامه.

ومن أمثلة الأحكام الصادرة، حكم قضى على الشركة أن تؤدي لأحد مستخدميها عن الاقدمية، مبلغ 559,40 درهم شهريا ابتداء من تاريخ 01/06/2018 مع الاستمرار إلى غاية تاريخ استحقاقه لنسبة أعلى وفق المادة 350 من مدونة الشغل، و خصم مبلغ 123.56 درهم عن شهر يوليوز من سنة 2020.

و عن منحة السكن أن تؤدي الشركة مبلغ 150 درهم شهريا ابتداء من تاريخ 01/06/2018 مع الاستمرار.

كما حكمت لصالح نفس المستخدم، عن منحة القيادة مبلغ 160 درهم شهريا ابتداء من تاريخ 01/06/2018 مع الاستمرار.

و عن منحة زيادة سعر التذكرة مبلغ 250 درهم شهريا ابتداء من تاريخ 01/06/2018 مع الاستمرار.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *