على لسان طبيب من وجدة.. الأطباء العامون في القطاع الخاص ينتفضون ضد الحكومة

كتب في 12 يونيو 2021 - 6:25 م
مشاركة

كشف الدكتور حسام سالمي، كاتب عام المكتب الجهوي للتنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص جهة الشرق، أن الأطباء العامون في القطاع الخاص يعانون من شيطنة القطاع لسنوات والهجومات على هذه الفئة، ما خلق صورة نمطية لهذه الفئة من الأطباء لدى المواطنين.

 

وأكد سالمي في تصريح خاص بجريدة “شمس بوست” أن الواقع لا يمت بصلة لما يتصوره المواطن عن الطبيب العام في القطاع الخاص، مشيرا الى أن هذه الفئة لا تتمتع لا بتغطية صحية ولا بالتقاعد ولا بأي نوع من الدعم، بينما يخضع لنظام جبائي وصفه بـ”المجحف” ولا يأخذ بعين الإعتبار الطابع الإجتماعي للمهنة.

 

وانتقد الطبيب نسبة المساهمة المفروضة على الأطباء والبالغة 2000 درهم كباقي القطاعات للإستفادة من التغطية الصحية والتقاعد، وذلك، وفق المتحدّث، بسبب تغييب ممثلين عن الأطباء العامين بالقطاع الخاص خلال المحادثات بخصوص هذه المساهمة، استجابة للدعوة الملكية بإشراك الجميع في هذه المشاورات. وفق تعبير المتحدث.

 

وشدد المتحدث ذاته على رفض هذه الفئة لهذه المساهمة في صيغتها وقيمتها الحالية لما لها من أُثر سلبي على مداخيله بالنظر الى مصاريفه الجبائية والضريبية وسومة الكراء وغيرها.

 

وبخصوص فتح المجال أمام الأطباء الأجانب لممارسة المهنة بالمغرب، إنتقد سالمي الى “شمس بوست” الطريقة التي تم بها فتح المجال لهؤلاء الأطباء والعشوائية التي شابته.

 

وأشار الى أن الملك حين دعا الى فتح المجال للأطباء الأجانب لممارسة المهنة بالمغرب، أكد على إستقطاب الكفاءات، وهو الأمر الذي لم يتضمنّه المرسوم المؤطر لإستقطاب هذه الفئةـ ما سيؤثر، وفق الطبيب، على جودة التطبيب الذي سيتلقاه المواطنين المغاربة على يد بعض الأطباء الأجانب.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *