الجزائري أنور مالك يؤكد من وجدة: يد الجزائر مغلولة و المشروع الإيراني يهدد المنطقة

كتب في 15 يناير 2023 - 5:09 م
مشاركة

 

قال الناشط الحقوقي والكاتب الصحافي الجزائري أنور مالك، أن مدينة وجدة تعتبر وجدان الثورة الجزائرية، وأن الجزائريين يعيشون على وقع وجدة في كل تاريخهم.

 

جاء ذلك في ندوة شارك فيها الحقوقي الجزائري أمس السبت بمدينة وجدة عن العلاقات المغربية الجزائرية نظمها حزب جبهة القوى الديمقراطية.

 

وأضاف مالك أن مشاركته في الندوة بوجدة التي يعيش فيها جزائريون، مثلما يوجد في الضفة الأخرى من الحدود مغاربة، معتبرا في نفس الوقت غلق الحدود بين البلدين جريمة في حق التاريخ المشترك وجريمة في حق دولتين ما يجبمهم يتجاوز ما يجمع بين عائلتين.

 

وأبرز الناشط الجزائري أنه لم يكن يتوقع أن يأتي يوم لتحدث فيه عن العلاقة بين أخوين بين المغرب والجزائر بعد ستين سنة من الاستقلال، في الوقت الذي كان المفروض أن يتم الحديث مثلا عن العلاقة بين المنطقة المغاربية والاتحاد الأوروبي.

 

وأكد مالك أن الموضوعية تقتضي الاشارة إلى أن الأزمة القائمة هي أزمة من جانب واحد، فالمغرب وفق تعبيره يده مبسوطة ولم يغلق الحدود و لم يسحب السفير، في حين أن الطرف الجزائري  يده مغلولة إلى عنقه وغير مبسوطة.

 

وأشار إلى أن الجزائر تقدم على ما تقدم عليه اتجاه المغرب، لخدمة أجندة أجنبية خارجية، ومشاريع هدامة دخلت على الخط، وأشار في هذا الإطار إلى المشروع الإيراني الذي وصل إلى مخيمات تندوف، إلى أناس في حكم الاحتجاز، في إشارة إلى المحتجزين في المخيمات من قبل مليشيات البوليساريو.

 

وأضاف في هذا السياق إلى أن هناك عمل ممنهج من قبل ملالي إيران والمخابرات الايرانية لتحويل ميليشيا البوليزاريو إلى حزب الله آخر في المنطقة.

 

وأشار إلى أن الأزمة عندما تكون محصورة بين أشقاء يمكن السيطرة عليها، لكن عند دخول المشاريع الهدامة من قبيل المشروع الايراني الذي كان سببا في خراب سوريا و لبنان ودول أخرى فإن الأمر يدعو إلى القلق.

 

وأبرز أن المغرب قام بخطوات في سياق السعي لحماية وحدته و المنطقة من التغلغل الإيراني من ذلك قطعه لعلاقاته مع إيران، في حين تحولت الجزائر إلى ساحة للعمل الايراني ومكان لعبور السلاح الذي قد يفضي في النهاية بإنتاج حزب الله جديد.

 

و علاقة بالضروف الصعبة التي يحيا عليها المواطنون المغاربة والجزائريين، جراء اغلاق الجزائر للحدود، أكد انور مالك أنه وقف شخصيا على معاناة هؤلاء، وطالب في تصريحات صحفية عقب الندوة بضرورة فتح الحدود.

 

The following two tabs change content below.

شمس بوست

موقع مغربي شامل ومستقل، يتجدد على مدار الساعة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *