14 شتنبر 2019

عاجل..الفساد يبحث عن الحكومة لاعتقاله!

يصدق المثل الريفي القائل: “أقشا منما ثوثيت اذيزر سي ذمن”، (الأقرع حيثما ضربته يسيل رأسه دما”، على التقرير الأخير للمجلس

8 شتنبر 2019

قدوري يكتب: وجدة بعيون الساكنة وبعيدا عن تعنت الساسة 

  رفضا لأي قراءة أو تحليل بطعم الولاءات أو تعصب على قاعدة لماذا لا أكون أنا، إنها الحالة الوحيدة التي

6 شتنبر 2019

بوشكور يكتب: تمرين التعديل الحكومي وراهنية الأوراش المفتوحة

  لا شك أن رئيس الحكومة منكب على المشاورات مع أحزاب الأغلبية بهدف إخراج التعديل الحكومي حيز الوجود قبل بداية

3 شتنبر 2019

سوسيولوجيا الشعب.. من الرفض إلى الفرجة!

كلّما ساد الاعتقاد بفناء فلسة الوجود، والرفض، وما يدور في فلك مشروع النقد المجتمعي، تولّى الحاضر مهمة بعث الروح فيها

3 شتنبر 2019

عن “حب إسباني” في حرب الريف 

أتقن القائمون على دراما إسبانية اسمها: “المغرب.. حب في زمن الحرب” صناعة عمل يخترق القلب بسلاسة، ليتعاطف المشاهد مع جنود

22 غشت 2019

عدالة الاستثمار

قال الموظف الغبي بما يكفي لضمان وجوده على كرسي متهالك وراء مكتب في إدارة عمومية بمكان نائي عن المخططات والأوراش

22 غشت 2019

حسن أوريد : هل انتهى دور المثقف؟

هو ذا السؤال الذي يطرحه مؤرخ إسرائيلي مثير للجدل، هو شلومو صاند، في كتاب صدر مؤخرا في فرنسا باللغة الفرنسية

19 غشت 2019

الثروة والثورة.. السؤال الآني والجواب المؤجل!

إن النفاذ إلى فهم حقيقة الثورة والثروة، وكشف ما ينطوي عليه المفهومان من التباس وسوء فهم، يمرُّ بالأساس عبر البحث

15 غشت 2019

عيد نظيف تيمُّماً

استثني سنوات عمري الأولى حيث لا تحتفظ الذاكرة بهكذا تفاصيل، ما سيتلوها من سنوات سيكون لزاما عليّ ليلة كل عيد

13 غشت 2019

جدل ” النيفو”.. البرلماني العسري وحسناوات بلجيكا

حركت تدوينات علي العسري، المستشار البرلماني بجهة فاس مكناس، حول الورش التطوعي الذي أشرفت عليه شابات من بلجيكا، ردود فعل

عـرض الـمـزيـد