أصيلة: التخطيط الإستراتيجي.. محور دورة تدريبية لفائدة قادة المجتمع المدني

كتب في 6 أكتوبر 2020 - 9:30 م
مشاركة

ينظم مركز الإيسيسكو للاستشراف الاستراتيجي، بالشراكة مع مؤسسة كونراد أديناور والمنتدى المتوسطي للشباب بالمغرب، دورة تدريبية  بمدينة اصيلة مابين 9 و 10 أكتوبر  2020 حول: التخطيط الاستراتيجي من خلال الفرضيات في خدمة صنع القرار لفائدة الجهات الفاعلة في المجتمع المدني.

 

وحسب بلاغ للجهة المنظمة توصل شمس بوست بنسخة منه فإن “التدريب هو جزء من برنامج كبير شرع مركز الإيسيسكو للاستشراف الاستراتيجي في إنجازه بالشراكة مع مؤسسة كونراد أديناور، يطمح إلى تنظيم دورات تدريبية مماثلة لصالح الجامعات والشركات والأطراف الفاعلة في المجتمع المدني في عدة دول من الدول الأعضاء في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة”.

 

وأشار البلاغ إلى أن الاضطرابات الحالية التي يعرفها العالم، والتي زادت من خلال الأزمة الصحية العالمية، قد أدت إلى التشكيك في نجاعة الأساليب التقليدية للتخطيط الاستراتيجي. وبالتالي، فإن الاستشراف الاستراتيجي يجعل من الممكن التنبؤ بالسيناريوهات المستقبلية الممكنة من أجل التوصل إلى وسائل لدعم اتخاذ القرار الاستراتيجي في مختلف المجالات كما يمكن من تقليل المخاطر المستقبلية.

 

لقد جعلت الإيسيسكو من الاستباق أحد ركائزها الأساسية ، يشير البلاغ، قبل أن يضيف “بهدف جعل مؤسساتها في العالم الإسلامي أقطابا تنموية في المنطقة، من خلال اتباع المقاربة التشاركية، وتضافر جهود الخبراء لتحقيق إنجازات استراتيجية مثمرة. لا توجهنا هذه المقاربة فقط نحو الاتجاهات المستقبلية الثقيلة، ولكن أيضًا إلى نحو الإشارات الضعيفة التي تسمح للبشرية بالتحكم بشكل أفضل في الصعوبات الحالية والمستقبلية، وخلق فرص جديدة تتناسب ومجتمعات المستقبل”.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *