3 منشآت مغربية تتنافس على جائزة دولية للتصاميم المعمارية

كتب في 19 ماي 2019 - 6:30 م
مشاركة

سيكون المغرب حاضراً ضمن منافسات جائزة دولية للتصاميم المعمارية التجارية، من خلال 3 محطات للقطارات جرى تدشينها حديثاً.

 

صفحة الجائزة العالمية لعمارة المحلاّت التجارية والفنادق والمطاعم، (جائزة فرساي) على موقع فايسبوك، أعلنت ترشيح محطات القطار طنجة المدينة، الرباط أكدال والقنيطرة المدينة، للقب 2019 في فئة “أحسن تصميم معماري لمحطات المسافرين”.

 

 

وتتنافس أيضا على جائزة “أحسن تصميم معماري لمحطات المسافرين”، كل من محطة القطار بمدينة مونبوليي الفرنسية، ومحطة الرحلات البحرية هيلكس ببرشلونة الإسبانية، فضلا عن مركز النقل السياحي “يانكشين لايك توريست” في الصين.

 

جائزة فرساي هي جائزة سنوية مخصصة للهندسة المعمارية التجارية ، تم تدشينها في عام 2015. تسلم في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة في باريس، وتنقسم إلى فئات مختلفة ويتم منحها من قبل هيئة تحكيم مستقلة.

 

وتمنح الجائزة لأفضل المرشحين من جميع أنحاء العالم من المهندسين المعماريين وأصحاب المحلات التجارية والفنادق والمطاعم ذات الفن المعماري الفريد والمتميزة في الهندسة الداخلية. ويتم تخصيص الجائزة للأبنية التجارية بهدف تحقيق مزيج أفضل بين ما هو تجاري واقتصادي من جهة، وما هو فني ثقافي من جهة ثانية.

يشار إلى أن المحطات الثلاث الجديدة، تم افتتاحها بالموازاة مع دخول القطار فائق السرعة للخدمة، وقد كلف إنجاز محطة الرباط أكدال، التي تعد جوهرة معمارية وحضرية وتعزز مكانة الرباط كـ”مدينة الأنوار عاصمة المغرب الثقافية”، ما يناهز 600 مليون درهم.

 

وكلف تشييد محطة القنيطرة، التي تم تشييدها بالقرب من المحطة القديمة، اعتمادات مالية بقيمة 400 مليون درهم، فيما وصلت الكلفة الإجمالية لإنجاز محطة طنجة المدينة والمرافق المرتبطة بها، غلاف مالي يناهز 360 مليون درهم.

 

The following two tabs change content below.

محمد بشاوي

محرر و مسؤول عن قسم الأنفوغرافيك bachaouiinfo@gmail.com

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *