جائزة كتارا للرواية العربية: أربعة مغاربة ضمن قائمة الفائزين

كتب في 16 أكتوبر 2022 - 2:45 م
مشاركة

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) عن أسماء الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثامنة برسم 2022 ومن ضمنهم أربعة مغاربة، وذلك خلال حفل أقيم أمس ولأول مرة بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بباريس .

وجاء الإعلان عن الجوائز على هامش احتفال المنظمة الأممية بإطلاق (الأسبوع العالمي للرواية) الذي ينظم من 13 إلى 20 أكتوبر من كل عام، بمبادرة من المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) .

ففي فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، فاز 3 نقاد مغاربة، وهم الباحث سعيد الفلاق عن دراسته (السرديات من النظرية البنيوية إلى المقاربة الثقافية) والدكتور عبدالمجيد نوسي عن دراسته (النص المركب: دراسة في أنساق النص الروائي العربي المعاصر)، والدكتور سعيد يقطين عن دراسته (السرديات التطبيقية قراءات في سردية الرواية العربية)، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار أمريكي، كما تتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

أما في فئة رواية الفتيان، ففاز كل من عبداللطيف النيلة من المغرب عن روايته (الرحلة العجيبة إلى الحمراء)، وعماد دبوسي من تونس عن روايته (المدن المخفية) ومحمد عاشور هاشم من مصر عن روايته (حروب صغيرة)، وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار لكل فائز، حيث ستتم طباعتها ونشرها.

وفي صنف الروايات العربية المنشورة، فاز كل من عزالدين جلاوجي من الجزائر عن روايته (عناق الأفاعي)، وبشرى خلفان من سلطنة عمان عن روايتها ( دلشاد سيرة الجوع والشبع )، ونبيهة العيسي من تونس عن روايتها (أحلام متقاطعة). وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية.

وفي فئة الروايات غير المنشورة، فاز كل من نورالدين الهاشمي من سوريا عن روايته (البرج)، وعبدالقادر مضوي من السودان عن روايته (بحر وحنين)، وملك اليمامة القاري من سوريا عن روايتها (أرامل السكر).

وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، وستتم طباعة الأعمال الفائزة وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية.

وعن فئة الرواية القطرية المنشورة، فاز أحمد عبد الملك عن روايته (دخان.. مذكرات دبلوماسي سابق).

map

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *