الحكماء لبحوث السلام يستقبل البعزاتي لتشريح فكرة “السلم”

نظم مركز الحكماء لبحوث السلام، أمس الخميس، بمقره بالرباط، محاضرة للدكتور بناصر البعزاتى بعنوان ” فكرة السلم خلال النهضة الأوروبية “.

والبعزاتي أستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط وأحد رواد مجال الأبستمولوجيا وتاريخ العلوم.

و قدم للمحاضرة المفكر المغربي الدكتور حسن أوريد مدير برنامج الدراسات المغاربية والأندلسية بالمركز.

تناول الدكتور البعزاتى التطور التاريخي لمفهوم السلم في الفكر الأوروبي، وكيف تحولت المسيحية من ديانة مضطهدة من قبل الرومان، الي ديانة الإمبراطورية الرسمية ومحاربتها المخالفين للمسيحية، من أمثال هيباتيا الفيلسوفة والرياضية، التي قتلت بالإسكندرية، علي يد من اعتقد مخالفتها ثوابت الكنيسة.  ثم تناول التطور   الذي حدث في الفكر الأوروبي، ابتداء من القرن الرابع  وحتى القرن الرابع عشر الميلادي، وما صاحب هذا التطور من جدل، واختلاف. وكيف بدأت الكنيسة التي كانت تحكم باسم الرغبة الإلهية، في تبني مفهومها الخاص للسلم، وذلك بتهميش التيارات المعارضة داخلها. لذلك لم يعتقد رجال الكنيسة أن العقيدة المسيحية في حاجة الي تطوير، لأن الفرق الدينية المعارضة كانت موجودة لكنها ظلت مهمشة.

ثم تحدث المحاضر، عن تطور وانتقال مفهوم السلم، نتيجة لنشأة الجامعات في أوروبا، وما صاحبها من انفتاح على الشرق، وبدايات حركة الترجمة، من العربية في العديد من مراكز ونقاط التماس الحضاري، والتي برزت بوصفها مراكز متخصصة في نقل المعرفة عن المسلمين. ومع تطور الجامعات، وما صاحبها من حرية وانفتاح على الفلسفة والعلوم الأخرى ; ظهر أصحاب الآراء المخالفة لثوابت الكنيسة التي وجهت إليهم اتهامات بالهرطقة، تلك التهمة التي طالت العماء والمفكرين والفلاسفة، حتى وصلت نيرانها الي رجال الكنيسة أنفسهم، بل والي الباباوات، فلم يسلم أحد من تلك التهمة المطاطة، غير محدده المفهوم، فالكنيسة شهدت صراعات بين تياراتها الداخلية، والتي أحيانا ما كانت تظهر للعلن، كمحاولات عزل البابا أو تعيينه في وجود البابا القائم على رأس الكنيسة.

ومع بزوغ القرن الثاني عشر، وكثافة حركة الترجمة، برز العديد من المفكرين المنادين بالفلسفة والجدل، ومنهم بيار أبيلار   والذي كان من تأثيرهم، أن أصبح هناك الكثير من الأوربيين منبهرين بالفلسفة والجدل. 

ومع مطلع القرن الثالث عشر، برزت أسماء عديدة مثل ألفونسو العاشر أو ألفونسو الحكيم، في طليطلة التي كانت محطه مهمة من محطات الترجمة، والانفتاح على الأدب، والفكر الشرقيين.

وفي هذا القرن ظهر فريدريك الثاني، أو فردريك الصقلي، إبان الحملات الصليبية، الذي تبني مفهومه الخاص لإدارة الصراع البعيد عن الحرب مع الشرق المسلم، من خلال محاولته امتلاك المعرفة، عن طريق ترجمة العلوم والمعارف الإسلامية، وأصبحت صقلية في عهده مركزًا هامًا لانتقال الحضارة الإسلامية إلى أوروبا. وقد أغضبت اهتماماته وتوجهاته تلك رجال الدين المسيحيين، فاتهموه بالهرطقة أو الخروج عن الدين.

ومن طليطلة لصقلية ومن أنطاكيا لمليليا والإسكندرية، فحيثما كانت تتبادل البضائع، كانت تتبادل العلوم والمعارف والأفكار، بين الشرق والغرب.

وفي أوائل القرن الرابع العاشر، بدأ التحول من التفكير في الكنيسة، الي التفكير في أنظمه الحكم، وفي اختيار الحاكم، والمدة الزمنية لحكمه ونمط الحكم الذي يمكن ان يوفر العدالة والمساواة بين الناس. هذا التحول في ربط المفاهيم القانونية بالسلم هذا التحول كان إيذانا بتقويض سلطة الكنيسة باعتبارها السطلة الأعلى.

وفي القرن السادس عشر شهدت الكنيسة انقسامات حاده، وصراعات داخلية، نتج عنها جماعات وفرق، منها ما عرف بفرسان المعبد، التي نشأت في بدايتها للدفاع عن الكنيسة، فجمعت الأموال، حتى تضخمت ثروتهم وقوتهم، فصارعت الكنيسة، وانتهي بهم الأمر بهزيمتهم علي يد الكنيسة أن أمرت بحرق بعضهم أحياء.

 وقد تضمنت المحاضرة عددا من التفاعلات القيمة من الأساتذة الحضور حول تطور المفاهيم المرتبطة بالسلم بين الشرق والغرب وأهمية الانفتاح على الأخر كضرورة من ضرورات النهضة ومطلب من مطالب الحضارة.

وقد اختتم المحاضرة الدكتور سمير بودينار، مدير المركز أكد فيها أن هذه المحاضرة في صميم ما يقوم به المركز، من محاولات البحث في مفهوم السلم، من مستويات مختلفة، مثل السلم اليومي، والسلم المحلي، وهي فرصة للتفاكر والمطارحات في مجالات معرفية مختلفة لفهم التحولات التي مر بها مفهوم السلم.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن النشاط العلمي لمركز الحكماء لبحوث السلام، وهو مركز بحثي دولي متخصص في مجال دراسات وأبحاث السلام، وسبل إرسائه في مناطق الصراعات في العالم، مع ما يتطلبه ذلك من فهم عميق لأسباب النزاعات، وعوامل تحولها إلى صراعات، وعوامل استدامتها، ومعيقات حلها، مع رصد السيناريوهات الممكنة لمآلات هذه الصراعات، واقتراح حلول مبتكرة تعتمد المنهج الوسطي في تقدير الإمكانات واستثمارها.

 

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)