موجة تلوث “كبيرة” تجتاح وادي ابو رقراق بسبب تسرّب معصرة أزبال

كتب في 13 مارس 2021 - 10:12 ص
مشاركة

اجتاحت وادي ابو رقراق بجهة الرباط سلا القنيطرة، موجة تلوث وصفت بـ”الكبيرة”، متسبّبة في انبعاث رائحة كريهة.

 

وكشف بلاغ لمستشاري فدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس مدينة الرّباط، أنهم عاينوا هذه التلوث وتبيّن، حسب المعطيات الأولى، أن مصدر التلوث هو مطرح “أم عزة”، الذي تسربت منه عصارة الأزبال (lyxiviat) .

 

وأشار الى أن هذه العصارة كانت مخزنة في المطرح منذ سنوات، دون أن تعمل الجهات المسؤولة عن المطرح، بتجفيفها باستعمال التقنيات المتوفرة عالميا.

 

وأكد أنه سبق لمستشاري الفيدرالية بمجلس مدينة الرباط أن أصدروا بلاغا في دجنبر 2019 يحذرون من الآثار الكارثية لسوء تدبير مسألة عصارة الأزبال في مطرح “أم عزة”، لإحتوائها على مواد عضوية سامة ذات تركيز عالي، ومعادن تضر بسلامة الانسان وجميع الكائنات الحية التي تتصل بها.

وأشاروا الى أن مجلس الرباط “صرف عشرات ملايين الدراهم وتفويض شركة أجنبية لتدبير هذا القطاع، غير أن تدبير هذا المطرح لا يزال كارثيا”، وفق تعبير البلاغ.

 

وطالب صائغو البلاغ باستعمال طرق حديثة كالمعالجة العضوية والتصفية الدقيقة ومختلف تقنيات التجفيف ووقف التخلص منها في البحر.

 

وحمّل البلاغ مسؤولية ما اعتبروها “الكارثة البيئية الكبرى” لتجمع “العاصمة” الذي يسير مطرح أم عزة، و الذي يترأسه ويسيره حزب العدالة والتنمية.

 

كما طالب بفتح تحقيق قضائي من لدن شرطة المياه لمتابعة “المسؤولين عن هذه الكارثة”.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *