فايسبوكيون غاضبون من تخصيص المجلس الاقليمي لتاوريرت لـ20 مليون سنتم لإقتناء “الدرون”..والرئيس يوضح!

عبر عدد من نشطاء تاوريرت عن غضبهم بسبب ما اعتبروه تخصيص المجلس الاقليمي لمبالغ تفوق الخيال والمنطق لأجل اقتناء بعض العتاد لمواجهة جائحة كورونا.

 

وعلق الغاضبون عن بلاغ المجلس الاقليمي لتاوريرت ورد فيه تخصيص هذا الاخير لمبلغ 20 مليون سنتم لشراء طائرة “الدرون” لأجل التحسيس وكذا اقتناء اربع الالات للتعقيم ب 160 مليون سنتم ، وهي المبالغ التي اعتبرها ذات النشطاء مُبالغ فيها وجب معها “إحترام عقولنا”.

 

النشطاء استحسنوا البادرة التي أعلن فيها المجلس الاقليمي عن ما اسماه إنخراطه في التعبئة الوطنية للحد من مخاطر انتشار وباء فيروس كورونا عبر اقتناء عتاد عبارة عن 10 أسرة انعاش واجهزة للتنفس وممرات للتعقيم لصالح المستشفى ، لكن الذي يثير الغرابة على حد تعبير النشطاء هو “المبالغ الضخمة التي تفوق المعقول التي تم تخصيصها لإقتناء طائرة درون والات التعقيم”.

 

واستغرب أحدهم عبر تدوينة على حسابه فيسبوك أن مبلغ 20 مليون سنتم لو تم توزيعه كمواد غذائية على الاسر الفقيرة فكان سيعطفي مفعوله في التزام الناس بمنازلهم بدل اقتناء طائرة درون للتحسيس .

وأضاف أخر منتقدا “إقتناء طائرة الدرون بهذا المبلغ بعيد كل البعد عن سياسة ترشيد النفقات ” قبل أن يشير أخر في تدوينته للثمن الحقيقي لهذا النوع من الطائرات الصغيرة الذي لا يتعدى 3 ملايين سنتم” على حد تعبيره.

 

ولأجل تسليط الضوء على معطيات البلاغ وصحتها أكد حميدة محجوبي رئيس المجلس الاقليمي لتاوريرت في تصريح لشمس بوست أنه بالفعل تم تخصيص المبلغ المذكور لإقتناء عدد من طائرات الدرون بجودة كبيرة لأجل توزيعها على مدن تاوريرت دبدو والعيون للتحسيس وليس طائرة درون واحد كما تم فهمه من خلال نص البلاغ.

 

ويشار إلى أن المجلس الاقليمي لتاوريرت قد خصص في ذات البلاغ عدة تدابير أخرى لمواجهة تداعيات فيروس كورونا تمثلت في المساهمة لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا ب 300 الف درهم ، مع تخصيص تعويضات الرئيس والنائب الاول والثالث للرئيس ونائب كاتب المجلس ونائب رئيس لجنة التنمية القروية والحضرية، لشهر أبريل لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا.

وإقتناء 10 أسرة انعاش بمبلغ 150 الف درهم ، مع اقتناء اربعة اجهزة تنفس اصطناعي ب 600 الف درهم ، اربعة الات تعقيم ب 1 مليون و600 الف درهم ، واجهزة الدرون ب 20 الف درهم ، وممرات التعقيم ب 150 الف درهم .

 

 

كما أشار ذات البلاغ الى انه تم تخصيص مجموعة من الاعتمادات بميزانية المجلس الاقليمي لسنة 2020 لاجل شراء المواد المطهرة ب 15 الف و500 درهم ، واقتناء عتاد صغير المواد ب 20 الف درهم ، وشراء المواد الوقائية الصحية للمكاتب الصحية والمراكز الاستشفائية والمستوصفات ب 180 الف درهم.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)