مطالب بمحاكمة لصوص المال العام والمفسدين واسترجاع الأموال المنهوبة

عبرت الجمعية المغربية لحماية المال العام  عن “قلقها  من المنهجية  والمقاربة المعتمدة من طرف الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش  في معالجة  ملفات الفساد المالي  والمتسمة  بالبطء والتردد وهدر الزمن  القضائي”.

وطالبت الجمعية في بيان لها توصلت “شمس بوست” بنسخة منه، “بمحاكمة لصوص  المال العام  والمفسدين  واسترجاع  الأموال المنهوبة  والتصدي  لتبييض الأموال”

وأكدت الجمعية أن مكتبها الجهوي بجهة مراكش “تدارس مستجدات قضايا الفساد المالي بالجهة ومآل عدد من الملفات المعروضة على القضاء بدائرة نفوذ  قسم جرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بمراكش ووقف على واقع تنامي الفساد واستفحاله داخل دواليب المرافق والمؤسسات العمومية كنتيجة طبيعية لسيادة الإفلات من العقاب وغياب إرادة سياسية حقيقية للقطع معه”.

و سجلت الجمعية “إيجابية تحريك المتابعات القضائية ضد بعض المسؤولين المشتبه تورطهم في قضايا الفساد ويعتبر أن ذلك غير كاف مالم تشمل تلك المتابعات كل لصوص المال العام والمفسدين على قاعدة ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

واعتبر أن المنهجية  والمقاربة التي  يتعاطى بها الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف  بمراكش  مع ملفات  وقضايا الفساد ونهب المال العام  والمتسمة  بالبطء  والتردد وهدر الزمن القضائي “تتعارض مع الدور المنتظر من السلطة  القضائية في مكافحة  الفساد وتخليق الحياة العامة”.

وطالبت الجمعية من “الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش بالمبادرة الجريئة  إلى تحريك الملفات الراكدة والمزمنة ومتابعة المتورطين في قضايا الفساد ونهب المال العام واتخاذ قرارات حازمة في مواجهة لصوص المال  العام تجاوبا مع تطلعات المواطنين وانتظاراتهم بخصوص محاربة الفساد والرشوة ونهب المال العام وتبييض الأموال”.

كما طالبت “بإصدار أحكام رادعة تتناسب وخطورة جرائم الفساد المالي مع مصادرة ممتلكات المتهمين في هذه القضايا كما يطالب محكمة النقض بتسريع البث في قضايا الفساد المعروضة عليها والتي استغرقت وقتا طويلا”.

وقرر  المكتب الجهوي مراكش الجنوب للجمعية المغربية لحماية المال العام تنظيم ندوة صحفية مساء الخميس القادم بمقر الحزب الإشتراكي الموحد بباب دكالة بمراكش، و  تنظيم وقفة احتجاجية يوم السبت 13 يناير 2024 تحت شعار:”نطالب بمحاكمة لصوص  المال العام والمفسدين  واسترجاع الأموال المنهوبة والتصدي لتبييض الأموال ” أمام اتصالات المغرب بجليز مراكش.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)