جامعة محمد الخامس بالرباط أفضل جامعة على المستوى الوطني والمغاربي

جامعة محمد الخامس

تتصدر جامعة محمد الخامس بالرباط للمرة الثالثة على التوالي المرتبة الأولى على المستوى الوطني والمغاربي، و في مراتب جد متقدمة على المستوى العربي والإفريقي حسب التصنيف الأخير للمركز الدولي لتصنيف الجامعات ( (CWUR، الذي يسلط الضوء على أفضل 2000 جامعة من مجموع 20 ألف و531 جامعة عبر العالم.

وعلى الصعيد الدولي، تحتل جامعة محمد الخامس بالرباط المركز 950 في هذا الترتيب. وبالتالي فهي من بين أفضل 4.9٪ من أفضل الجامعات في العالم.

وبهذه المناسبة، هنأ رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، السيد فريد الباشا، بحرارة وفخر واعتزاز كل مكونات الجامعة على النتائج المحصل عليها، وأشاد بالجهود التي يبذلها الأساتذة الباحثين، والإداريين والتقنيين، وعلى وجه الخصوص في مجال البحث والابتكار.

يشار إلى أن هذا الترتيب الدولي يعتمد على أربعة مؤشرات رئيسية وهي جودة البحث بنسبة 40٪، وجودة التكوين بنسبة 25٪، وخرجين الجامعة الذين يشغلون مناصب مهمة في الشركات الكبيرة بنسبة 25٪، وأعضاء هيئة التدريس الذين توجوا أكاديميا على المستوى الدولي بنسبة 10٪.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن البيانات المستخدمة تأتي من قاعدة البيانات العلمية الدولية “Web of Science” وذلك للمنشورات والاستشهادات وجودة المجلات على مدى السنوات العشر الأخيرة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)