الناظور.. افتتاح فعاليات تخليد الذكرى الـ18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

انطلقت، اليوم الخميس بالناظور، فعاليات تخليد الذكرى الـ18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار ” حصيلة ومكاسب المرحلة الثالثة “.

وتشكل هذه المناسبة، التي تتزامن مع آخر سنة من تنزيل المرحلة الثالثة، فرصة للوقوف على مدى التقدم المحرز في الإنجازات، ولتسليط الضوء على تحدي تثمين الرأسمال البشري الوطني الذي ترفعه منظومة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تضم أزيد من 16 ألف عضو يمثلون المنتخبين، والنسيج الجمعوي، والإدارة العمومية، وغيرهم.

وعلاوة على الحصيلة الوطنية، سيعرف هذا اللقاء استعراض المنجزات على مستوى إقليم الناظور، وتقديم شهادات من طرف خبراء وممثلي القطاعات المؤسساتية والهيئات الدولية والمنظمات غير الحكومية حول المبادرة.

وقد تم توجيه برامج المبادرة، خلال المرحلة الثالثة، نحو مجالات نوعية للتدخل تهم، أساسا، تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية الاجتماعية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، ثم الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وتستفيد هذه المرحلة من غلاف مالي إجمالي قدره 18 مليار درهم على مدى خمس سنوات، سيتم توزيعه بصفة متوازنة بين البرامج الأربعة، حيث ستستفيد البرامج الثلاثة الأولى من 4 ملايير درهم على نحو متساو، فيما سترصد 6 ملايير درهم لبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

يشار إلى أنه تم، خلال الفترة ما بين 2019 و2022، إنجاز أزيد من 25 ألف و500 مشروع ومبادرة بتكلفة إجمالية تجاوزت 10,5 مليار درهم.

map

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)