مندوبية التخطيط تكشف حجم الزيادة في أسعار المواد الاستهلاكية بوجدة

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة وجدة، خلال شهر شتنبر الماضي، ارتفاعا ب 1,1 في المائة مقارنة مع الشهر السابق.

وأفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة الشرق، بأن هذا الارتفاع ناجم عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,7 في المائة، وللمواد غير الغذائية ب 0,6 في المائة.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري غشت وشتنبر المنصرمين، على الخصوص، أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 4,9 في المائة، و”الخضر” ب 4,5 في المائة، و”الفواكه” ب 2,3 في المائة، و”الحليب والجبن والبيض” ب 1,7 في المائة، و”السكر والمربى والعسل والشوكولاتة والحلويات” ب 1,6 في المائة، و”اللحوم” ب 1,5 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,8 في المائة، و”الزيوت والذهنيات” ب 0,4 في المائة، و”الخبز والحبوب” ب 0,3 في المائة.

ومقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 9,3 في المائة خلال شهر شتنبر الماضي، نتيجة ارتفاع أثمان المواد الغذائية ب 16,4 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية ب 4,4 في المائة.

وقد نتج ارتفاع أثمان المواد الغذائية عن تزايد أثمان “المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية” ب 17,1 في المائة، وأثمان “المشروبات الكحولية والتبغ” ب 3,4 في المائة.

وبخصوص المواد غير الغذائية، فتراوحت نسبة التغير ما بين انخفاض ب 0,3 في المائة بالنسبة لأثمان “المواصلات”، وارتفاع ب 12,9 في المائة بالنسبة لأثمان “النقل”.

أما في ما يتعلق بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للتسعة أشهر الأولى من السنة الجارية، فإنه سجل ارتفاعا ب 6,2 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، نتيجة ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان للمواد الغذائية ب 10,3 في المائة، وللمواد غير الغذائية ب 3,5 في المائة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)