بحث وطني حول تأثير كورونا على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية للمغاربة

 

كشفت مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط، أنه في سياق الظرفية الصعبة التي تجتازها بلادنا وما ينشأ عنها من احتياجات إلى مؤشرات إحصائية مفصلة من شأنها أن تشكل أرضية واقعية تسمح بتتبع وضع الأسر في ظل الحجر الصحي، شرعت المندوبية السامية للتخطيط، خلال الأسبوع الجاري، في إنجاز بحث وطني حول تأثير جائحة فيروس كورونا على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية للأسر.

 

وأبرزت المندوبية في المذكرة التي حصل شمس بوست على نسخة منها، أنها راعت أثناء إعداد البحث الاهتمامات الخاصة بمجموعة من المنظمات الدولية وعلى الخصوص منظمة الأمم المتحدة للطفولة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وتمثيلية البنك الدولي في المغرب، وذلك تماشيا مع إرادة الانفتاح على كافة المهتمين بهذا الموضوع من شركائها المؤسساتيين.

 

 

وسيتم إنجاز هذا البحث وفق نفس المصدر عن طريق الهاتف كوسيلة بديلة للتواصل مع عينة من الأسر تم سحبها بالاعتماد على البحوث السابقة وتشكل عينة تمثيلية على المستوى الوطني.

 

 

ولإنجاز هذا البحث في أحسن الظروف، طالبت المندوبية السامية للتخطيط من هذه الأسر أن تتجاوب كعادتها مع أطرها وألا تدخر جهدا لتسهيل مهمتهم مما يخدم الصالح العام.

 

 

وفي حال إرادتها التأكد من انتماء أرقام الهاتف إلى المندوبية السامية للتخطيط أو لأي غرض آخر يمكنها التواصل مع المديريات الجهوية لهذه المؤسسة والتي توجد أرقام هواتفها على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمندوبية (www.hcp.ma).

 

تجدر الإشارة إلى أن البحوث الإحصائية مؤطرة بأحكام المادة 8 من المرسوم الملكي رقم 370.67 بتاريخ 10 جمادى الأولى (5 غشت 1968) المتعلق بالدراسات الإحصائية والذي يضفي طابع السر الإحصائي على المعلومات المجمعة من طرف المندوبية السامية للتخطيط مع ما يترتب عنها من التزامات قانونية.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)