المعهد المغربي لتحليل السياسات يعرض نتائج تقرير الاندماج المغاربي

ينظم المعهد المغربي لتحليل السياسات ندوة لعرض نتائج “تقرير الاندماج المغاربي” يوم غد الإثنين 24 فبراير بفندق إيبيس-أكدال على الساعة الرابعة والنصف زوالا، الذي أنجز بدعم من مؤسسة بوميد.

 

“تقرير الاندماج المغاربي” وفق بلاغ لمحمد مصباح رئيس المعهد توصل شمس بوست بنسخة منه، هو “تقرير سنوي صادر عن المعهد المغربي لتحليل السياسات ويسعى إلى قياس وتحليل آراء وتصورات المواطنات والمواطنين المغاربيين حول موضوع الاندماج بين الدول المغاربية، وقد ركزت النسخة الأولى من التقرير لسنة 2020 على سبر آراء 1200 شخص يمثلون فئات المجتمع المغربي وموزعون على كافة جهات المملكة، وتم تنفيذ الاستطلاع في الفترة ما بين 15 أكتوبر و30 دجنبر 2019”.

 

يهدف “تقرير الاندماج المغاربي” وفق نفس المصدر إلى “تجاوز المقاربة الفوقية للاندماج التي تركز على الجوانب السياسية والاقتصادية والمؤسساتية، وتقدم بدلا من ذلك مقاربة من أسفل تعتمد رصد تمثلات المواطنين والباحثين والفاعلين غير الرسميين وفاعلي المجتمع المدني”.

 

يسعى هذا التقرير حسب البلاغ إلى “توفير أرضية للنقاش العام حول موضوع الاندماج المغاربي، وتقديم توصيات ومقترحات لصناع القرار لدعم تسريع الاندماج من أسفل بين الدول المغاربية، والتفكير في حلول غير تقليدية لمسألة تعثر التكامل المغاربي. ويستهدف التقرير بشكل أساسي توفير قاعدة من المعطيات والبيانات التي تساعد صناع السياسات، ومنظمات المجتمع المدني، والأكاديميين والصحفيين، في بلورة رؤية جديدة لموضوع الاندماج المغاربي”.

 

المعهد المغربي لتحليل السياسات مؤسسة أبحاث مستقلة، تغطي تحليلاته مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ويسعى من خلال أعماله إلى تقديم المشورة للفاعلين والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية وهيئات المجتمع المدني بكل أصنافها وذلك وفق قواعد منهجية صارمة تعتمد الحياد والدقة.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)