الحافظي يتفقد ظروف اشتغال المحطة الحرارية الجديدة لجرادة 

قام عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أول أمس الأربعاء، بزيارة إلى المحطة الحرارية الجديدة لجرادة للاطلاع على ظروف اشتغال هذه المحطة.

تبلغ قدرة المحطة الحرارية الجديدة بجرادة وفق بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، توصل شمس بوست بنسخة منه 350 ميغاواط، وهي محطة انتاج أساسية تشتغل بالفحم ويبلغ إنتاجها السنوي 2400 جيغاواط ساعة أي ما يمثل مساهمة في تلبية الطلب على الطاقة الكهربائية نسبتها 7 في المائة.

تم بناء هذه المحطة وفق نفس المصدر نفسه من طرف شركة SEPCOIII الصينية على مساحة 19 هكتار وتم تشغيلها في شهر دجنبر 2017 حيث تم إبرام عقد مع نفس الشركة لتشغيل وصيانة هذه المحطة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد. وقد بلغت تكلفة بناء هذه المحطة 355 مليون دولار قام البنك الصيني CHINA EXIMBANK بتمويل ما نسبته 85٪.

تستخدم المحطة الحرارية لجرادة أحدث التقنيات لإزالة الكبريت والغبار من الدخان ومعالجة مياه الصرف الصحي مما يمكّنها من احترام المعايير البيئية العالمية. كما تم إبرام عقد لإعادة تدوير الرماد الناتج عن احتراق الفحم مع شركة متخصصة لاستخدام هذا الرماد في إنتاج الطوب، مما سيتيح خلق ما يفوق 100 فرصة عمل محلية لشباب المنطقة.

إضافة إلى المشاركة في تلبية احتياجات بلدنا من الطاقة الكهربائية بتكلفة منخفضة، فإن المحطة الحرارية لجرادة لها أيضًا اسهام اجتماعي واقتصادي مهم بمنطقة جرادة من خلال خلق 250 فرصة عمل لشباب المنطقة وكذلك اقتناء ما يفوق 16000 طن سنويًا من الفحم المحلي من تعاونيات الفحم في جرادة.

كما تساهم هذه المحطة في خلق حركية اقتصادية بالمنطقة عبر التعاقد مع شركات محلية لنقل الفحم والحراسة والتنظيف وصيانة المعدات.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)