بووانو: تسيير رئيس مجلس النواب لجلسة رئيس الحكومة شابته مخالفات و”كل إناء بما فيه ينضح”

انتقد عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، طريقة تسيير رئيس المجلس، للجلسة التي عقدها أمس الاثنين 31 يناير، وخصصها للأسئلة الشفهية المتعلقة بالسياسة العامة، التي يجيب عنها رئيس الحكومة.

وأكد رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، في نقطتي نظام خلال الجلسة المذكورة، أن هذه الطريقة شابتها مخالفات للدستور، وللنظام الداخلي للمجلس.

وأبرز رئيس المجموعة، أن المحكمة الدستورية، سبق لها أن أوضحت في قرارها حول النظام الداخلي لمجلس النواب، لا سيما في التعليق على المادة 152، أن أعضاء البرلمان الذين يستمدون نيابتهم من الأمة بموجب الفصل 60 من الدستور، متساوون في ممارسة الحقوق التي يخولها لهم الدستور.

وأضاف بووانو أن المادة 154 من النظام الداخلي، تشرح كيف أن لرئيس الجلسة، أن يتخذ في حق كل نائبة أو نائب خرج عن الموضوع المأذون له فيه الكلام، أو تكلم بدون إذن أو تجاوز الوقت المحدد له، عدد من الإجراءات الواردة بالترتيب، مشددا على أنه لا يحق لأحد، سوى الرئيس، أن يتوجه للقاعة بالكلام والتذكير بالنظام.

وأشار أن توجيه رئيس المجلس، الكلام لرؤساء الفرق والمجموعة، بأنهم هم أصحاب الحق في أخذ الكلمة، لا أساس قانوني له.

وبعد أن اعتذر عن تدخل له بدون إذن، طالب بووانو رئيس مجلس النواب، بالاعتذار عن التوجه له بكلام في غير محله، وسحبه من محضر الجلسة، رافضا في الوقت ذاته توجيه رئيس المجلس، عبارات جارحة لأحد النواب، ومعتبرا أن “كل إناء بما فيه ينضح”.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)