رواية “تغريبة القافر” للعماني زهران القاسمي تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية

فازت رواية “تغريبة القافر” للشاعر والروائي العماني زهران القاسمي بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها السادسة عشرة في أبوظبي، ليحصل الكاتب على مبلغ 50 ألف دولار مع تمويل لترجمة قصته إلى الانكليزية.

وجاء إعلان فوز الرواية مساء الأحد في حفل نظمه المشرفون على الجائزة السنوية في أبوظبي وتم بثه بشكل افتراضي.

ومسرح أحداث “تغريبة القافر” قرية ع مانية، وتروي قصة سالم بن عبدالله، أحد مقتفي أثر الماء، الذي تستعين به القرى في بحثها عن منابع المياه الجوفية.

ويطرح الكاتب سؤالا : “ماذا لو أن هذه المادة التي تمنح الحياة للكائنات هي مصدر لموتها أيضا من خلال ندرتها أو فيضانها؟”.

أصبح القاسمي (49 عاما) أول روائي عماني يفوز بالجائزة، وله أربع روايات بالإضافة إلى عشرة دواوين شعرية.

وأوضح رئيس لجنة التحكيم لهذا العام الكاتب المغربي محمد الأشعري في بيان أن الرواية اختيرت “لكونها اهتمت بموضوع جديد في الكتابة الروائية الحديثة هو موضوع الماء في علاقته بالبيئة الطبيعية وبحياة الإنسان في المناطق الصعبة”.

وبعد إعلان فوز روايته، بدا القاسمي متأثر ا وقال إنه لم يكن يتوقع الفوز، مضيف ا “أشارك فوزي مع زملائي في القائمة القصيرة” لأن “رواياتهم أيض ا قوي ة جد ا”.

وتم اختيار الرواية من بين ست روايات في القائمة القصيرة لكت اب من الجزائر، السعودية، العراق، ع مان، ليبيا، ومصر. وحصل المرشحون الست ة على جائزة قدرها عشرة آلاف دولار، بحسب الموقع الرسمي للجائزة.

والجائزة العالمية للرواية العربية مكافأة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وقد أطلقت في أبوظبي عام 2007، وتقوم “هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة” الحكومية بدعمها ماليا.

ا ف ب

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)