الدورة 18 لمهرجان الرحل في هذا التاريخ

يعود مهرجان الرحّل الدولي لدورة جديدة مليئةبالمفاجآت بمحاميد الغزلان في صحراء المغرب، التيكانت فيما مضى معبرا للقوافل التجارية العابرةللصحراء، خلال الفترة ما بين 29 أبريل و 1 مايالمقبل،  “المهرجان الدولي للرحل، الذي تنظمه جمعيةرحل العالمتأتي هذه الدورة الثامنة عشرة بعددورة استثنائية في نوفمبر الماضي.

هذه النسخة كما في السنوات السابقة تسلط الضوءعلى تقاليد وأنشطة الرحل، التي تعتبر جزءا لا يتجزأمن ثقافتهم، لإسعاد الآلاف من الزوار من جميعأنحاء العالم لاكتشاف تجربة أصيلة وغامرة في قلبثقافة الرحل.

هذه التظاهرة، التي ستقام بالهواء الطلق في إطارطبيعي خلاب، “فرصة للاكتشاف والاحتفال بالتراثالغني للرحل من خلال إقامة حفلات موسيقيةوعروض ومعارض وورشات وندوات“.

يستضيف المهرجان العديد من الفنانين والموسيقيينمن مختلف البلدان سيقدمون للجمهور برنامجا غنياومتنوعا،  و يتعلق الأمر بالمطربة اللبنانية جاهدةوهبهكاهنة المسرح“، “شاعرة الصوت و مُثَقَّفتُهوالمجاهدة في سبيل الفن الأصيل.. “ديفا الشرقكما لقَّبتها الصحافة العربية والغربية “، إضافة إلىالفنان الطوارقي أحمد أغ كايديليُمتع جمهورالمهرجان بموسيقى البلوز الطوارقية.

الفرقة الأمازيغية الشابة الموهوبةتاروى نتينيريبإبداعاتها الأمازيغية الممزوجة بموسيقى البلوزوالموسيقى الطوارقية. ، ومجموعة أفريقيا فيزيون منالسنغال وبوركينا فاسو وغانا، والفنان الشعبييونس بولماني وعدد من المواهب الأخرى.

ومن حيث العادات والتقاليد ، يعتبر خبز الرمل أوالملاأحد الأنشطة الرئيسية للمهرجان، حيثسيعملالرجال الزرقعلى إبراز معرفتهم ومهارةأجدادهم في تحضير هذا الخبز المميز للغاية.
أما على المستو الرياضي ، سيتنافس المشاركونالشباب في مباراة لهوكي الرّحل“، كما يتضمنالبرنامج سباق للهجن، وهي مسابقة رئيسية في هذهالتظاهرة.

تُنظّم التظاهرة بدعم من شركاء يستثمرون فيالثقافة، عمالة إقليم زاكورة، وزارة الثقافة، المكتبالوطني المغربي للسياحة، دار الصانع، مؤسسةالبنك الشعبي للثقافة، المجلس الإقليمي لزاكورة، جهة درعة تافيلالت، مكتب الاستثمار الفلاحيوآخرون

أنشطة المهرجان لا ينتهي هنا وفقًا لإعلان المديرالسيد نور الدين بوكراب: “ستتحفنا شخصيات دوليةمشهورة، مثل الحكواتيات باسكالين جرانجان ونبيلةالفهمي وساليف بيرثي وغيرهم، بحضورهم يومالسبت 29 أبريل على هامش المهرجان، لتخبرنابالقصص والحكايات في مخيم في الصحراء.

مهرجان الرحل، ينفتح من جديد على جمهوره، ويستمر في أداء مهمته المتمثلة في تثمين المنتوجالثقافي، وتسليط الضوء على غنى ثقافة الرحل عبرالعالم، مستندا في ذلك على برنامج فني وثقافيزاخر، وفي وسط صحراوي بامتياز، كفيل بنقلضيوف محاميد الغزلان إلى عوالم الثقافة المحليةوجمالية المحيط الصحراوي الناطق بالتاريخ، ويحققبذلك هدفه النبيل في دعم وتعزيز التبادل الثقافيوالفني، إضافة إلى تسليط الضوء على منطقةمحاميد الغزلان وتراثها الغني وجمالية صحرائها..

مهرجان الرحل يُعدّ دعوة لكل عشاق الصحراء والفنوالرُّحّل لشد الرِّحال لاكتشاف غناها وتنوع مؤهلاتهاوحسن ضيافة أهلها.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)